الولايات المتحدة تشن ضربات جديدة على مواقع إيرانية رداً على هجمات

الولايات المتحدة تشن ضربات جديدة على مواقع إيرانية رداً على هجمات
مشاركة الخبر:

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم) فجر الأحد، أن القوات الأميركية نفذت ضربات إضافية في إيران استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية وأنظمة اتصالات ومواقع للدفاع الجوي، وذلك رداً على هجوم إيراني حديث استهدف سفينة تجارية.

وذكرت "سنتكوم" أن حركة عبور السفن التجارية في مضيق هرمز مستقرة، فيما نقل تقرير لموقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي تأكيده شن غارات في منطقة مضيق هرمز. وفي المقابل، أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مصدر عسكري بأن أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط عدة مقذوفات على برج اتصالات، مشيراً إلى استهداف قرية في جزيرة قشم.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أعلنت السبت تلقيها بلاغاً عن استهداف ناقلة في مضيق هرمز، حيث أبلغ ربان الناقلة عن تعرض السفينة لإصابة بمقذوف مجهول تسبب بأضرار في هيكلها، مؤكدة سلامة جميع أفراد الطاقم وعدم وقوع أضرار بيئية حتى الآن.

يأتي هذا التصعيد بعد إعلان "سنتكوم" الجمعة عن شن الجيش الأميركي غارات على مواقع إيرانية، شملت مواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيرة وأنظمة رادار، في أعقاب هجوم طهران على سفينة تجارية. واعتبرت "سنتكوم" أن "العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار"، ووصفته بأنه "رد قوي على هجوم أمس (الخميس) الذي استهدف سفينة تجارية".

من جهتها، اعتبرت إيران السبت أن الضربات الأميركية تشكل "انتهاكا صارخا" لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين، فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية بسقوط مقذوف على منطقة محيطة برصيف بحري في مدينة سيريك، وسبق ذلك إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه "سفن مخالفة" في مضيق هرمز.

في سياق متصل، أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة استهداف أراضي مملكة البحرين بفجر السبت بعدد من الطائرات المسيّرة الإيرانية.